موقعك الإلكتروني كما لم تعرفه من قبل بعد تحسين محركات البحث

موقعك الإلكتروني كما لم تعرفه من قبل بعد تحسين محركات البحث!

موقعك الإلكتروني كما لم تعرفه من قبل بعد تحسين محركات البحث

هل فكرت يوماً ما لماذا يحتاج موقعك الإلكتروني

إلى عملية تحسين محركات البحث؟

يعتمد المستهلكون بشكل أساسي على محركات البحث مثل جوجل؛ لمساعدتهم في العثور على كل شيء. بداية من اختيار الوجهة المناسبة لتناول الغداء أو العشاء، اختيار النوادي، حتى شراء كافة المنتجات الثمينة أو متوسطة السعر.
كل هذا يعني أنه مهما كان مجال عملك فمن المؤكد أن يبحث جمهورك المستهدف عن منتجات أو خدمات مشابهة لتلك التي تقدمها عن طريق محرك البحث، لذا إن كنت ترغب في جذبهم إلى موقعك؛ فأنت بحاجة إلى تحسين محركات البحث.

في هذه المقالة نشرح الأسباب التي تجعل من تحسين محركات البحث أمرًا هامًا للغاية
بالإضافة لبعض طرق التحسين وبعض الأدوات التي يمكنك استخدامها لزيادة ظهورك على الإنترنت لجمهورك المستهدف. 

في البداية، ما المقصود بتحسين الموقع في محركات البحث؟

ببساطة يمكن تعريف عملية تحسين محرك البحث على أنها استراتيجية تهدف إلى جعل موقعك الإلكتروني أكثر قابلية للعثور عليه من قبل محركات البحث، وإعادة تصنيفه في صفحات النتائج الأولى بين كافة المواقع. وذلك من خلال تحديد الجمهور المستهدف والكلمات والعبارات الرئيسية التي يستخدمها الجمهور عند البحث عن منتج أو خدمة مثل التي تقدمها؛ لتتقدم النتائج الأولية، ولتوضيح أهمية تحسين محركات البحث بشكل كامل دعنا نتناول بعض الأسباب التي تجعلك تقوم بتحسين موقعك. 

  1. يساعدك تحسين محركات البحث في بناء علامتك التجارية 

يعتبر بناء علامة تجارية هدف مشترك بين التسويق التقليدي والرقمي. لكن عندما يتعلق الأمر بالتسويق الرقمي؛ فإن تحسين محركات البحث من أهم خطوات بناء علامة تجارية. حيث تحتاج إلى إنشاء محتوى يتماشى مع احتياجات واهتمامات جمهورك، ثم إيجاد طرق لكسب روابط لهذا المحتوى من مواقع أخرى
هذا كله يساعدك على ترسيخ علامتك التجارية داخل أذهان العملاء، كما يعمل على زيادة الزيارات بشكل مثالي. حيث تستطيع زيادة حركة المرور على موقعك من 0 إلى 100000 زائر خلال عام واحد، وتحويل تلك الزيارات إلى عملاء محتملين ثم عملاء.

  1. لا يتطلب تحسين محركات البحث الدفع مقابل مساحات إعلانية

 قل وداعًا للدفع للشركات مقابل ظهور علامتك التجاربة على قناة تليفزيونية أو محطة إذاعية أو صفحات صحيفة أو مجلة.

  1. يزيد تحسين محركات البحث من عمليات الشراء 

في الواقع يلجأ 62% من المستهلكين إلى محركات البحث أولًا لمعرفة المزيد عن منتج أو خدمة معينة
وهذا يعني إذا كنت تريد أن يكون عملك جزءًا من عملية البحث عبر الإنترنت؛ فيجب أن يظهر في نتائج البحث للكلمات الرئيسية المتعلقة بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

  1. يعزز من مصداقيتك 

حيث غير الإنترنت عملية البيع بشكل جذري ومع تحسين محركات البحث ودمجها مع التسويق بالمحتوى حيث إنشاء محتوى قيم؛
بذلك يكون لديك فرصة لبناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين في وقت مبكر من عملية البحث؛
لأن مع كل جزء من المحتوى يقرأه عملائك فأنت تقوم بتأسيس علامتك التجارية كمصدر موثوق للمعلومات
بعد ذلك عندما يكونوا مستعدين لإجراء عملية شراء سيعرفون بالضبط المكان الذي سوف يتوجهون له

  1. تحسين محركات البحث يجعلك تتفوق أيضًا على منافسيك 

تساعدك تحسين نتائج البحث في التفوق على منافسيك وليس فقط تحسين ترتيب موقعك في صفحات النتائج.

  1. يحسن كذلك من تجربة المستخدم 

الهدف النهائي لمحرك البحث جوجل هو تقديم أفضل النتائج لمستخدميه. ونتيجة لذلك لا تركز العديد من تحديثات الخوارزميات الخاصة بجوجل على التأكد من توجيه المستخدمين للمواقع التي تقدم محتوى ذا صلة فحسب بل كذلك للذي تقدم تجربة مستخدم رائعة؛ لهذا السبب تلعب العوامل التقنية مثل سهولة استخدام الموقع على الهواتف المحمولة، وسرعة الموقع دور كبير في التصنيف أكثر من أي وقت مضى؛ وهذا أيضًا يعني أن تحسين موقعك يتطلب المزيد من المساعدة الاحترافية لتحسين تجربة المستخدم.

  1. من السهل قياس نتائج تحسين محركات البحث 

تتمثل إحدى مزايا تحسين محركات البحث في أنه يمكن قياس نتائجه بشكل تفصيلي على عكس الطرق التقليدية؛ حيث يمكنك استخدام أدوات مثل Google Analytics لمراقبة حركة المرور والتحويلات وغير ذلك وبهذه الطريقة يمكنك تقييم ما ينجح وما هو غير ناجح مما يقلل من هدر ميزانيتك التسويقيية على استراتيجيات ليس لها نفع.

بعدما تعرفنا على المميزات التي يوفرها تحسين محركات البحث الآن لنتناول الطرق المختلفة التي يمكن للمواقع الإلكترونية الاستفادة منها لتحسين محركات البحث وتحقيق نتائج كبيرة، إليك هذه الطرق والمبادىء.

  1. التركيز على الكلمات المفتاحية ذات الصلة حيث يجب التركيز على استخدام الكلمات المفتاحية المرتبطة بنشاط العلامة التجارية وعلى تضمين هذه الكلمات في محتوى الموقع وعناوين الصفحات بطريقة مثالية.
  1. العناية بجودة المحتوى الموجود في الموقع حيث يجب توفير محتوى مفيد،مهم، ومتجدد والعناية بالتنسيق والتصميم الجيد للمحتوى ليتم متابعته والعثور عليه بشكل سهل.
  1. العمل على زيادة الروابط الداخية والخارجية من خلال التعاون مع مواقع ذات صلة.
  1. العمل على تحسين معلومات التعريف الخاصة بالموقع كالعنوان والوصف حيث يجب تحديث هذه المعلومات وتوفيرها بشكل دقيق؛ لتحديد نشاط العلامة التجارية وما يقدمه الموقع.
  1. الدمج بين الموقع الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى للاستفادة منها وزيادة معدل الزيارات على الموقع.

ومع كل هذه الخطوات المتاحة للقيام بتحسين محركات البحث يجب العلم أن الأمر يتطلب العمل المستمر والتحليل الدقيق؛ لتحقيق النتائج المطلوبة. 

وعلاوة على الخطوات السابقة وأثناء عملك على تحسين ظهور موقعك على الإنترنت؛ فإن هناك الكثير من الأدوات التي يمكنك استخدامها لتبسيط العملية وتحسينها وتنقسم تلك الأدوات تبعًا للمهمة التي تقوم بها.

  1. أدوات للبحث عن الكلمات المفتاحية الخاصة بك يعد البحث عن الكلمات المفتاحية الخطوة الأولى في أي استراتيجية تحسين محركات بحث ناجحة، وهناك العديد من الأدوات المصممة خصيصًا لمساعدتك في تحديد أفضل الكلمات الرئيسية مثل Google Keyword Planner and Ubersuggest
  1. أدوات لتحسين الـ On Page مثل SEMrush
  1. أدوات لتحسين الـ Off Page مثل Ahrefs
  1. أدوات لمراقبة التغييرات والنتائج مثل Google Analytics and Google Search Console
  1. أدوات لتحسين معدل التحويل Conversion Rate مثل GTMetrix 

هكذا يظهر للبعض أن عملية تحسين المواقع عملية سهلة لتوفر أدوات عديدة
لكن غالبًا ما تكون العملية صعبة ومعقدة؛ لأنها تستغرق وقتًا وتخطيطًا وتتطلب الكثير من الصبر؛ لتحقيق النتائج المرجوة.

كل ما في الأمر أنه لابد عليك أن تتفهم أنك تستثمر في مورد هام على مدى بعيد من خلال استراتيجية جيدة الإعداد والتخطيط، أما إذا كنت ترغب في جعل الأمر أكثر مهنية واحترافية؛ فنحن هنا!

جروما إحدى شركات التسويق الإلكتروني المتخصصة التي تهدف لتحقيق النمو لشركتك وإعطاء الدعم والمساعدة في تحسين محركات البحث؛ للوصول للنتائج المطلوبة.

في النهاية، شاركنا ما الذي يدفعك لتحسين محركات البحث؟

1024 535 GROMA

Leave a Reply